بحث حول الوظيفة المالية في المؤسسة الاقتصادية تعريفها ودورها

0


بحث حول الوظيفة المالية في المؤسسة الاقتصادية  تعريفها ودورها 

اولاً : الوظيفة المالية:
تهدف الوظيفة المالية في المنشاه الي رفع كفاءة استغلال الموارد المالية وتحسين الاوضاع المالية وذلك من خلال القيام بالمهام التالية:

المهمة الاولي : التخطيط المالي:
    ويعني التخطيط المالي بالتنبؤ بالمبيعات – الدخل – والمصروفات المترتبة على الشركة بهدف زيادة العائد الاستثماري لموارد الشركة، ويمر التخطيط المالي بالمراحل التالية:
مرحلة تحديد الاهداف المالية التي تسعي المنشاة الي تحقيقها.
مرحلة تحديد حجم الاستثمار المطلوب ومصادر التمويل له.
مرحلة اعداد الميزانيات التقديرية المطلوبة لتحقيق الاهداف المالية.
مرحلة تنفيذ الخطط المالية على ارض الواقع وقياس النتائج المترتبة وصولاً الي تقييم الهدف المالي في المنشاه.

وينقسم التخطيط المالي الي ثلاثة انواع رئيسية وهي:
التخطيط الاستثماري:
وهو عملية اتخاذ القرار بشان تحديد افضل المشاريع الاستثمارية التي ستحقق اعلي عائدات استثمارية للمنشاة.
المشروع الاستثماري هو " اقتراح لانجاز مشروع جديد – شراء اصول جديدة – زيادة الطاقة الانتاجية – او أي اضافة خط انتاج جديد .. الخ.
يتم اعداد دراسات الجدوي ( الدراسة الفنية والاقتصادية ) للمشاريع المقترحة ومن ثم المفاضلة بينها للوصول الي افضل هذه المشروعات واتخاذ القرار بتنفيذة.

تحليل نقطة التعادل. Breakeven Analysis :
ويقصد بها إيجاد مستويات الإنتاج التي يكون فيها إجمالي الإيرادات مساوية لمجموع التكاليف (الثابتة + المتغيرة) ويكون فيها هامش الربح مساوياً صفر. وتحسب حسب المعادلة التالية:
التكلفة الثابتة
حجم الإنتاج والبيع عند نقطة التعادل =
                       سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة.
والشكل التالي يمثل نقطة التعادل :


الموازنات التقديرية.
وهي خطة شاملة توضح بشكل رقمي الاحتياجات المالية والموارد التي يمكن اللجوء اليها،  وهي تقوم علي التنبؤ باجمالي الانتاج – المبيعات – الاستثمار- التمويل – توزيع الاموال  للفترات المستقبلية وتهدف الي:
تحقيق التوقعات المستقبلية الممكن تحقيقها.
نقل هذه التوقعات للمهتمين بالادارة العليا.
تزويد العاملين في المنشاه بخطط مفصلة لتحقيق الاهداف.
اداه فاعلة للرقابة المالية.


ومن انوع الموزنات التقديرية:
الميزانيات الخاصة بالانتاج والتسويق.
الميزانيات التقديرية الشاملة.
الميزانيات النقدية ( قائمة التدفقات النقدية).

المهمة الثانية للوظيفة المالية التمويل financing.
ويقد بالتمويل ( القدرة على تحديد المصادر المالية التي يمكن اللجوء اليها في تشغيل المنشاه).
وللتمويل مصادر عديدة منها:
التمويل قصير الاجل مثل:
الائتمان التجاري : وهي الشراء بالاجل ( الدين).
الائتمان المصرفي : القروض قصيرة الاجل التي تمنحها البنوك او الاعتمادات المالية التي تمنحها البنوك للشركات.
التمويل متوسط الاجل ومنه
وهي قروض تزيد على 5 سنوات يتم سدادها شهريا او سنويا مقابل فائدة.
التمويل طويل الاجل ومنها :
الاسهم وهي نوعان
الاسهم العادية وهي اسهم يتم تداولها في الاسواق المالية من قبل عموم الجمهور.
الاسهم الممتازة وهي ايضاً اسهم يتم تداولها من قبل الجمهور ولكن تحمل حق توزيع الارباح عليها اولاً ومن ثم توزع الزيادة على الاسهم العادية.
القروض والسندات مثل سندات الخزينة الامريكية.
الارباح المحتجزة : وهي الارباح التي لم يتم توزيعها على اصحاب الاسهم في الشركة.

معايير تؤثر على قرارات التمويل وهي:
تكلفة الاموال : بمعني اخر نسب الفائدة علي الاموال المقترضة.
الملائمة : أي انة اذا كانت احتياجات الشركة للاموال لفترة قصيرة فقط فيجب التقيد بالحصول على الاموال من مصادر التمويل قصيرة الاجل فقط.
العائد : وهي نسب الربح التي سيتم تحقيقها من استخدام تلك الاموال.
الخطر : وهو الخطر المالي الذي يكمن بالقدرة على السداد في الوقت المناسب، فكلما ذادت نسبة الديون في الشركة ذادت المخاطر.
التوقيت : ويقصد به وقت الحصول على الاموال المطلوبة.
المرونة : وهي القدرة على تعديل الاحتياجات تبعاً للاوضاع المالية فى الشركة.

المهمة الثالثة من الوظيفة المالية  ( استخدام الاموال Money usage).

ويقد به الكيفية التي سيتم استخدام الاموال من قبل الشركة فيها لضمان اكبر عائد ممكن بالاضافة الي المحافظة على السيوله النقدية للوفاء بالالتزامات المستقبلية.
وهناك يجب التفريق بين موضوعين وهما
راس المال  ( وهو المال الذي سيتم استخدامة لتحقيق الاهداف المالية.).
راس المال العامل ( وهو مجموع الاصول المتداولة التي تمتلكها المنشاه والتي يمكن ان تحول بسهولة الي نقدية مثل ( الاوراق المالية – الذمم – المخزون السلعي)).

وهناك ثلاثة مهام لاستخدام الاموال وهي:
ادارة النقدية : وهي الوسيلة الرئيسية لسداد الالتزامات المالية على الشركة وتاتي اهميتها من
تساعد المنشاه علي مواجهة متطلبات المعاملات المالية العادية.
تعتبر احتياطي مالي لمواجهة الطوائ.
تستخدم في القيام بالمضاربات المالية.
وتتم من خلال ادارة التدفقات النقدية الداخلة ( المقبوضات ) والخارجة (المصورفات) من خلال قائمة التدفقات النقدية.
ادارة الذمم المالية ( حساب العملاء) وهي البيع بالاجل وعلي المنشاه الموازنة بين البيع الاجل ومخاطر وتكاليف مثل هذا النوع ، فلا يجب ان نفرط فية ولا يجب ان نمتع عنة.
ادارة المخزون السلعي ( ادارة المخازن)
وفية يجب تحديد المخزون السلعي المراد الاحتفاظ به وذلك كونة مرتبط مع تكاليف هذا المخزون  من حيث السعر – التامين علية – مخاطر التخزين – التذبذب بلاسعار- وتكلفة خدمة التخزين.

ويتاثر المخزون السلعي بالعوامل التالية:
درجة تقلب المبيعات.
الفترة الزمنية للشراء والتصنيع.
الفترة الازمة للبيع.
شروط الشراء ومستوي الاسعار للمواد.

المهمة الرابعة للوظيفة المالية ( التحليل المالي Financial Analysis).
ويقصد بالتحليل المالي بانة استقراء للموقف المالي للمنشاة بهدف التعرف على نقاط القوه والضعف لديها ، بالاضافة الي معرفة المركز المالي ومدي كفاءه السياسات المالية في الشركة.
وهي عملية معالجة منظمة للبيانات المالية في الشركة بهدف الحصول على المعلومات التي تساعد الادارة في اتخاذ القرارات المالية فى  الشركة.

ويهدف التحليل المالي الي:
معرفة الوضع المالي الحقيقي للمنشاة.
تحديد قدرة المنشاه على خدمة دينها وقدرتها على الاقتراض.
تقييم السياسات المالية والتشغيلية المتبعة.
الحكم على مدي كفاءة الادارة
معرفة الاتجاهات التي يتخذها اداء المنشاه.
يقيم جدوي الاستثمار في المنشاه.

خطوات التحليل المالي:
تحيد الهدف من التحليل المالي.
تحديد البيانات المطلوبة لتحقيق الهدف من التحليل.
تحديد اسلوب التحليل المالي.
اجراء التحليل المالي.
المقارنة اي مقارنة النتائج للتحليل المالي.
اعداد التقرير النهائي للتحليل المالي.

اساليب التحليل المالي:
النسب المالية.
تحليل القوائم المالية.
تحليل الموازنات النقدية التقديرية.
تحليل الميزانية العمومية.
تحليل قوائم مصادر الاموال واستخداماتها.

تتم عملية المقارنة للنسب المالية كالتالي:
المقارنة مع النسب المالية مع السنوات السابقة في الشركة.
مقارنة النسب المالية مع منشاه اخري مشابهة ومنافسة.
مقارنة النسب المالية بمعايير الصناعة التي تنتمي اليها الشركة.

ويمكن تصنيف النسب المالية كالتالي:
نسب السيولة Liquidity Ratio.
وهي نسب تقيس قدرة المنشاه على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الاجل.
نسب الربحية Profitability Ratio..
وهي نسب تقيس قدرة المؤسسة على تحقيق الاهداف المالية لها.
نسبة النشاط Activity Ratio .
وهي نسب تقيس قدرة المنشاه علي ادارة مواردها المتاحة.
نسب المديونية وراس المال Levarage and Capital Ratio .
وهي نسب مالية تقيس مدى مساهمة اموال اصحاب المنشاه واموال الدائنين في نشاط المنشاه.

المهمة الخامسة للوظيفة المالية ( الرقابة المالية Financial Controll).
وهي الرقابة التي تتم على العمليات والقرارارت والسياسات المالية التي تمت في الماضي وكذلك مراجعة المصروفات والايرادات خلال فترة الاستثمار للتاكد من ان التدفقات النقدية تتم وفق الخطط الموضوعة لها.

انواع الرقابة المالية:
الرقابة المستندية ( وهي التاكد من ان العمليات المالية تتم وفق الاجراءات المستندية لها).
الرقابة الداخلية (الرقابة التي تتم علي العمليات المالية من قبل المدققين الداخلين في المنشاه).
الرقابة بعد الصرف.

مواصفات الرقابة المالية:
يجبب ان تكون بصفة مستمرة ودائمة.
يجب ان تكون الرقابة مرنة وتسمح بالتعديل او التكيف مع الواقع.
اقتصادية بمهوم التكلفة.

المهمة السادسة للوظيفة المالية ( تنظيم الادارة المالية Financial organizational structure).
وهي تتم عن طريق بعدين وهما:
تحديد العلاقات بين الادارة المالية والادارات الاخري في المنشاه.
تحديد العلاقات والمسئوليات والسلطات داخل الادارة المالية في المنشاه.

ويتاثر تنظيم الادارة المالية بعدة عوامل منها :
حجم المنشاه – بالاضافة الي خبرة وكفاءه جهازها المالي.


تم البحث حول الوظيفة المالية في المؤسسة الاقتصادية  تعريفها ودورها