تعريف مفهوم الميزة التنافسية pdf doc
للتحميل المرجوا الضغط على الروابط التالية :
تعريف مفهوم الميزة التنافسية pdf
تعريف مفهوم الميزة التنافسية doc
***********
موضوع عن مفهوم الميزة التنافسية
مفهوم الميزة التنافسية و محدداتها
يعني مفهوم التنافسية استعمال الموارد المتاحة للمؤسسة، أو القطاع أو البلد الواحد أحسن استغلال، بالنظر لما
يجب أن يكون، وبالنظر إلى قوة المنافسين وطريقة استعمالهم لتلك الموارد مواجهة المنافسين؛ والتي تتجلى في تحسن
الإنتاجية بشكل يسمح بالحصول على نصيب من السوق، يضمن نموا مستمرا خلال المدى الطويل.
- 1- 1 تعريف الميزة التنافسية
هناك تعاريف متعددة للميزة التنافسية، حيث تختلف مدلولات هذا المصطلح باختلاف الوجهة التي نأخذها بعين
الاعتبار عند تقديم التعريف.
أولا- مفهوم الميزة التنافسية من وجهة نظر الدولة : :
"القدرة على تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستديمة في دخل الفرد الحقيقي، مقاسا بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وهكذا فإن هذا المفهوم يعكس الصفات الهيكلية لكل اقتصاد وطني".
فتعرف الميزة : "الدرجة التي يستطيع بلد ما، (OCDE) أما منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية
في ظل أسواق حرة وعادلة، إنتاج سلع وخدمات تنجح في اختبار الأسواق الدولية؛ وفي الوقت نفسه المحافظة على
( توسيع المداخيل الحقيقية لمواطنيها في المدى الطويل ".
تتفق التعاريف السابقة على أن الميزة من استخدام التدابير
والإجراءات المختلفة التي تسمح لها بالتميز عن منافسيها ومن ثم التفوق عليهم، وهو ما ينعكس في الأخير في تحسن
مستوى معيشة أفراد تلك الدولة.
ثانيا- مفهوم الميزة التنافسية من وجهة نظر القطاع:
تعرف التنافسية على مستوى القط ا : "قدرة الشركات
في قطاع صناعي معين في دولة ما على تحقيق نجاح مستمر في الأسواق الدولية، دون الاعتماد على الدعم والحماية الحكومية".
ثالثا- مفهوم الميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسة:
"حسب مايكل بورتر فان الميزة التنافسية تنشأ أساسا من القيمة التي
استطاعت مؤسسة ما أن تخلقها لزبائنها، بحيث يمكن أن تأخذ شكل أسعار أقل بالنسبة لأسعار المنافسين بمنافع
( متساوية، أو بتقديم منافع متفردة في المنتج تعوّض بشكل واع الزيادة السعرية المفروضة". ( 4
أما هيئة التجارة والصناعة البريطانية فعرفت : "القدرة على إنتاج السلع
والخدمات بالنوعية الجيدة والسعر المناسب وفي الوقت المناسب، وهذا يعني تلبية حاجات المستهلكين بشكل أكثر كفاءة
( من المؤسسات الأخرى". ( 5
مما سبق نستنتج بان الميزة التنافسية تعتبر هدفا تسعى المؤسسة لتحقيقه من خلال الاستعمال الجيد للموارد
المتاحة، بما ي ؤدي إلى تخفيض التكاليف وتحسين الجودة، بشكل يضمن ولاء العملاء؛ ومن ثمّ السيطرة على جزء من
السوق بشكل يضمن الربحية على المدى الطويل.