ماهي الاطعمة المسببة للامساك و للاسهال

0


ماهي الاطعمة المسببة للامساك و للاسهال
فيما يلي بعض اهم الاطعمة المسببة للامساك التي ينصح بتجنبها :
منتجات الألبان

 الجبن، والآيس كريم ومنتجات الألبان الأخرى لها سمعة تسمى باطعمة الإمساك. كما اتضح، نتيجة لارتفاع الدهون والألياف المنخفضة في العديد من هذه المنتجات. منتجات الألبان المصنوعة من الحليب يمكن أن تسبب الإمساك لدى العديد من الأفراد، وبخاصة الأطفال الصغار.
 
ماهي الاطعمة المسببة للامساك و للاسهال

اللحوم الحمراء
 على الرغم من ان اللحوم الحمراء في حد ذاتها ليست سببا محددا للإمساك، الا أن اللحوم الحمراء تأخذ مكان الألياف في نظامنا الغذائي عندما يكون تستهلك بانتظام . "عدة حصص من اللحوم الحمراء أسبوعيا قد يؤدي إلى شعور احتياطيا"، ويقول الدكتور سبيلمان. بدلا من إضافة المزيد من الأطعمة التي تسبب الإمساك إلى الوجبة الخاصة بك، تأكد من أن تضيف الى شريحة الحم الخاصة بك أطعمة غنية بالألياف، مثل البطاطا المخبوزة سلطة كبيرة لتخفيف الإمساك.

الرقائق
 الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس هي في قائمة الأطعمة المسببة للإمساك لأنها تحل محل الجانب الذي هو غنى بالألياف. لأطعمة عالية الدهون مثل رقائق البطاطس تسبب تأخر عملية الهضم، مما يؤدي إلى لإمساك، ويقول سبيلمان. لتخفيف الإمساك، ابحث عن اكلات قليلة الدسم والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة التي تزي كمية الألياف الخاصة بك.

العشاء المجمد
 هذه الوجبات نادرا ما تكون لهامزايا غذائية، هي من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك. "العشاء المجمد يكون دائما منخفض الألياف وغالبا ما يكون مرتفع الدهون"، ويقول تامي لاكاتوس، اختصاصي تغذية ومدرب شخصي معتمد في نيويورك ونصف من الثنائي المعروفة باسم التوائم التغذية. "أيضا، فهي عادة عالية من الصوديوم، الذي يربط ما يصل الماء لتخفيف الملح، والحفاظ عليها من خلال دفع النفايات من الجسم."وهذه الأطعمة تسبب الإمساك إلى الحد الأدنى.

الموز
من المثير للاهتمام، أن الموز إما يكون سببا للإمساك أو مصدرا للتخفيف من الإمساك، وهذا يتوقف على ضجه. "الموز الغيرال ناضج، والموز الأخضر هو من مسببات الإمساك"، ويقول تامي لاكاتوس "لكن الموز الناضج العالي جدا من الألياف القابلة للذوبان، والتي في بعض الحالات يمكن أن تساعد على دفع النفايات من خلال الأمعاء، لذلك الموز يمكن أن تكون مفيدة أيضا في التخلص من الإمساك.

الأطعمة المقلية
 الأطعمة الدهنية والمقلية، مثل البطاطا المقلية، الكعك، حلقات البصل، هذه الأنواع من الأطعمة يمكن ان تكون سببا للإمساك. "تماما مثل رقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة المقلية والدهنية والتي تستغرق وقتا طويلا للهضم"، ويقول سبيلمان. "وهذا يمكن أن تبطئ حركة الجهاز الهضمي العادية. وهذا ما يجعلها من اهم مسببات الامساك.

اهم الاطعمة المسسبة للاسهال
مجموع من الاطعمة يمكن ان تسبب الاسهال وفيما يلي قائمة باهم الاطعمة :
الحليب
 هو واحد من الأطعمة التي تسبب الإسهال خاصة عند الأشخاص  الذين يعانون من تعصب اللاكتوز. ينصح بالابتعاد عن جميع منتجات الألبان لتجنب أي ألم أو انتفاخ في البطن وهذه من اعراض الاصاب بلاسهال.

الفلفل الحار
 هو واحد من الأطعمة الأخرى التي تسبب الإسهال. الشيء الصعب حول الفلفل الحار هو ان الامر يستغرق بضع ساعات قبل أن يبدأ الإسهال. مركب في الفلفل يسمى كبخاخات هو ما يتسبب في الإسهال.

الدهون الاصطناعي المعروف باسم Olestra هو أيضا من المواد الغذائية التي تسبب الإسهال. Olestra هو بديل الدهون الاصطناعية والذي يسبب الم الشرج والإسهال. غالبا ما يتم العثور عليه في رقائق البطاطا.

بدائل السكر هي عنصر آخر موجود في الأطعمة التي تسبب الإسهال. تم العثور على المضافات الغذائية مثل السوربيتول والمانيتول في مجموعة متنوعة من الأطعمة من اللبن. هذه المحليات تسبب الغازات والنفخة لأنها لا تمتص جيدا في الأمعاء. البكتيريا الموجودة في الأمعاء تأكل هذه السكريات التي تسبب المزيد من الغاز.

الكافيين هو أيضا من المواد الغذائية التي يمكن أن تسبب الإسهال. الكافيين يسبب التحفيز في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى انقباضات قوية والمزيد من حركات الأمعاء. أيضا الكافيين له تأثير مدر للبول الذي يمكن أن يفاقم الجفاف الناجم عن الإسهال.

الألياف الغير القابلة للذوبان هي الاخرى واحدة من الأطعمة التي تسبب الإسهال. يمكن للفواكه الخامة، والخضار النيئة والبذور والمكسرات ان  تسبب الإسهال.

الأطعمة الحمضية يمكن أيضا أن تسبب الإسهال. الحمضيات والخل والطماطم المطبوخة يجب أن تؤكل مع الرعاية بسبب الحموضة العالية ويمكن أن تسبب ضائقة كبيرة في الجهاز الهضمي. إذا أكلت مع الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تؤكل بكميات صغيرة لأنها سوف تمتص الماء أو الحمض الذي يتسبب في الإسهال.

الفركتوز هو غذاء آخر يمكن أن يسبب الإسهال. الفركتوز الموجودة في العسل أو عصير الفواك يمكن أن تسبب الإسهال. لان الفركتوز يسبب الغاز، والنفخ والإسهال ومن المستحسن تناول الطعام مع الألياف القابلة للذوبان.
اذا كانت لديك اسماء للاطعمة المسببة للامساك او الاسهال شاركنا اياها في نظام التعليقات.