اعراض زيادة حمض اليوريك في الدم

0


اعراض زيادة حمض اليوريك في الدم
حمض اليوريك وفحص الدم
وهناك اختبار حمض اليوريك في الدم، والمعروف أيضا باسم بقياس حمض اليوريك في الدم، وهو يحدد كمية حمض اليوريك الموجود في دمك. الاختبار يمكن أن يساعد على تحديد مدى انتاج جسمك لحمض اليوريك.
حمض اليوريك هو عبارة عن مادة كيميائية تنتج عندما يحصل جسمك على الأطعمة التي تحتوي على مركبات عضوية تسمى البيورينات. وتشمل هذه الأطعمة الكبد، والأنشوجة والماكريل والفاصوليا المجففة. يتم إنشاء البيورينات أيضا من خلال عملية طبيعية لخلية في الجسم.

 
اعراض زيادة حمض اليوريك في الدم

 معظم حمض اليوريك في الدم يصفى عن طريق الكلى، ويطرد في البول. في بعض الأحيان،  الجسم ينتج حمض اليوريك أكثر من اللازم أو قد لا تتم تصفيهما بما يكفي.

فرط حمض اليوريك في الدم هو اضطراب يحدث عندما يكون لديك الكثير من حمض اليوريك في الجسم. أحد أسباب فرط حمض يوريك الدم هو زيادة موت الخلايا، وذلك بسبب علاج السرطان أو وجود مرض السرطان، ويمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم. ومن الممكن أيضا أن يكون حامض البوليك في الدم قليل جدا، والذي هو عرض من أعراض أمراض الكلى، أو متلازمة فانكوني، اضطراب أنابيب الكلى هو الذي يمنع امتصاص المواد مثل الجلوكوز وحمض اليوريك، والتي تمر عبر البول.


أغراض اختبار الدم حمض اليوريك ، ويستخدم الاختبارلغرض :
 تشخيص ومتابعة مرضى النقرس
  مراقبة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي
  فحص وظائف الكلى بعد الإصابة
  تحديد سبب حصى الكلى
  تشخيص الاضطرابات في الكلى


التحضير لاختبار حمض اليوريك في الدم
 الكحول وبعض الأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين أو موترين، والمستويات العالية من فيتامين C، والأصباغ المستخدمة في اختبارات الأشعة السينية قد تتداخل مع نتائج اختبار حمض اليوريك. أخبر طبيبك عن أي وصفة طبية المكملات الغذائية التي تأخذها. قد تحتاج إلى الصيام (الامتناع عن الأكل أو الشرب) لمدة أربع ساعات قبل الاختبار.


 كيف يمكن فحص حمض اليوريك في الدم
 لحصول على عينة من الدم لاختبار تكون عن طريق الوريد. سيقوم الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية بأخذ الدم من الوريد، وعادة من الكوع الداخلية الخاصة بك أو الجزء الخلفي من يدك. أولا، طبيبك سوف يعقم المنطقة بمطهر.  ثم سوف يلفها بشريط مطاطي حول ذراعك للسماح للدم بملء الأوردة.

وبعد ذلك سيتم إدخال إبرة في الوريد. سوف يتم جمع الدم في قارورة مرفقة. مرة واحدة تم يجمع الدم. سيتم وضع ضغط على موقع دخول الإبرة وسيتم وضع ضمادة إذا لزم الأمر. بالنسبة للرضع والأطفال الصغار،يجوز اضافة قطع صغيرة على الذراع وشريط الاختبار أو الشريحة التي تستخدم لجمع عينة صغيرة من الدم. ثم يتم تنظيف المنطقة إذا لزم الأمر. يتم إرسال الدم إلى المختبر لتحليله.


 قراءة نتائج الاختبار؟
 النتائج الطبيعية هي ما بين 3.5 و 7.2 ملليغرام من حمض اليوريك لكل ديسيلتر من الدم (ملغم / دل). المستويات مالنخفضة من حمض اليوريك هي الأقل شيوعا من المستويات العالية. المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم قد تكون بسبب:  السكري او النقرس (التهاب المفاصل الحاد نتيجة الهجمات المتكررة), العلاج الكيميائي,  اضطرابات نخاع العظم (مثل سرطان الدم),  حمية عالية من البيورينات , قصور الدريقات (انخفاض وظيفة الغدة الدرقية),  اضطرابات في الكلى (مثل الفشل الكلوي الحاد) , حصى الكلى,  المايلوما المتعددة (سرطان خلايا البلازما في نخاع العظم),  انتشار السرطان,  مستويات منخفضة من حمض اليوريك في الدم قد يكون نتيجة:  مرض ويلسون (وهو اضطراب وراثي في الأنسجة التي تحتوي على الكثير من النحاس),  متلازمة فانكوني, (اضطراب انبوب الكلى ),  إدمان الكحول,  أمراض الكبد أو الكلى,  اتباع نظام غذائي منخفض البيورينات.


مخاطر اختبار الدم حمض اليوريك
  المخاطر المرتبطة بحمض اليوريك هي نفس تلك التي ترتبط مع أي سحب للدم، ويمكن أن تشمل:  الألم أو عدم الراحة في موقع ثقب النزيف,  الإغماء أو الدوار,  تراكم الدم تحت الجلد (ورم دموي أو كدمات), عدوى في موقع الثقب.
اعراض زيادة حمض اليوريك في الدم...