فوائد ملح كلوريد البوتاسيوم واستخداماته

0


فوائد ملح كلوريد البوتاسيوم واستخداماته
ما هو كلوريد البوتاسيوم؟
البوتاسيوم معدن موجود في كثير من الأطعمة وهناك حاجة له لعدة وظائف في الجسم، وخاصة ضربات القلب. يستخدم كلوريد البوتاسيوم لمنع أو لعلاج المستويات المنخفضة من البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم). يمكن لمستويات البوتاسيوم ان تكون منخفضة نتيجة لمرض أو لمن يتناولون أدوية معينة، أو بعد حصول مرض لفترة طويلة مع الإسهال والقيء. ويمكن أيضا أن يستخدم كلوريد البوتاسيوم لأغراض أخرى غير مدرجة في هذا الدليل الدوائي.

 
إضافة تسمية توضيحية

معلومات هامة :
يجب عدم استخدام كلوريد البوتاسيوم إذا كان لديك فشل كلوي، اومرض أديسون، حروق شديدة أو إصابة الأنسجة الأخرى، إذا كنت تأخذ بعض مدرات البول، أو إذا كان لديك مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم ). لا يسحق، ولا يمضغ، يكسر، أو يمص. كسر أو سحق حبوب منع الحمل قد يسبب الكثير من المخدرات التي ستظهر اثارها في وقت واحد. يمكن لمص لوح البوتاسيوم ان يهيج الفم أو الحلق. اخذ كلوريد البوتاسيوم مع الغذاء أو بعد وجبة الطعام. وتشمل الآثار الجانبية الخطيرة للبوتاسيوم عدم انتظام ضربات القلب، ضعف العضلات أو الشعور بالتعرج، ألم حاد في المعدة، وخدر أو وخز في اليدين والقدمين، أو الفم. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء قبل أن تتحدث مع طبيبك أولا. إذا كنت قد توقفت عن تناول البوتاسيوم فجأة، قد تصبح حالتك أسوأ.


قبل اخذهذا الدواء :
يجب عدم استخدام كلوريد البوتاسيوم  إذا كنت تعاني حساسية منه, تأكد مع طبيبك إذا كان لديك : ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم).  الفشل الكلوي.  مرض أديسون (اضطراب الغدة الكظرية).  اصابة الأنسجة الكبيرة مثل الحرق الشديد.  إذا كنت تعاني جفاف شديد؛ أو  إذا كنت تأخذ مدر للبول (أقراص الماء) مثل الأميلوريد (Midamor، Moduretic)، سبيرونولاكتون (Aldactone، Aldactazide)، تريامتيرين (Dyrenium، Dyazide، Maxzide). للتأكد من أنك يمكن أن تأخذ بأمان كلوريد البوتاسيوم، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الشروط الأخرى:  أمراض الكلى.  أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم. انسداد في المعدة أو الأمعاء. أو الإسهال المزمن (مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض الكرون). ومن غير المعروف ما إذا كانت كلوريد البوتاسيوم سوف يضر طفل لم يولد بعد. أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحي حاملا أثناء استخدام هذا الدواء. ومن غير المعروف ما إذا كان كلوريد البوتاسيوم يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر الطفل. لا تستخدم هذا الدواء دون ابلاغ طبيبك إذا كنت مرضعة طبيعية. 


كيف ينبغي أن تأخذ كلوريد البوتاسيوم؟
اخذ كلوريد البوتاسيوم يجب ان يكون بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تأخذ كميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الجرعة الموصى بها. اتبع التعليمات على الوصفة التسمية. خلط مسحوق، الحبيبية، شرب الخليط ببطء،.للتأكد من الحصول على الجرعة كاملة، اضف قليلا من الماء إلى نفس الزجاجة، واشربه على الفور. لا يسحق، او يضغ، يكسر، أو يمص. كسر أو سحق حبوب منع الحمل قد يسبب الكثير من المخدرات التي ستظهر في وقت واحد. يمكن لمص لوح البوتاسيوم ان يهيج الفم أو الحلق.اخذ كلوريد البوتاسيوم مع الغذاء أو بعد وجبة الطعام. ويمكن أن يشمل العلاج اتباع نظام غذائي خاص. من المهم جدا اتباع خطة نظام غذائي خاصة بك من قبل الطبيب أو مستشار التغذية. يجب ان تعرف قائمة الأطعمة التي يجب أن تأكل أو تتجنب للمساعدة في السيطرة على حالتك.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الكوسا، البطاطا المخبوزة (على الجلد)، والسبانخ والعدس والقرنبيط، وبراعم البروكسل، كوسة، فاصوليا الكلى، الزبيب، البطيخ، عصير البرتقال والموز والشمام، والحليب قليل الدسم أو اللبن. تستهلك فقط الكميات اليومية الموصى بها من قبل الطبيب أو مستشار التغذية.

للتأكد من كلوريد البوتاسيوم يساعد حالتك، قد يحتاج دمك للفحص في كثير من الأحيان. كما يمكن فحص معدل ضربات القلب باستخدام تخطيط القلب ECG أو (ويسمى أحيانا برسم القلب) لقياس النشاط الكهربائي للقلب. وهذا الاختبار يساعد طبيبك على تحديد متى يمكن علاجك من البوتاسيوم. لا تفوت أي مواعيد محددة. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء قبل أن تتحدث مع طبيبك أولا. إذا كنت قد توقفت عن تناول البوتاسيوم فجأة، قد تصبح حالتك أسوأ. يخزن  في درجة حرارة  بعيدا عن الرطوبة والحرارة المرتفعة.
شاركنا بخصوص فوائد ملح كلوريد البوتاسيوم واستخداماته...