فوائد و اضرار نبات الهليون

0


فوائد و اضرار نبات الهليون
الهليون الأخضر محمل بالمواد المغذية، يكاد يكون صفرا من حيث نسبة السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية لأولئك الذين يرغبون بفقدان الوزن. وله طبيعية مضادة للشيخوخة، تأتي معبأ بالألياف، والجلوتاثيون التي تزيل السموم، اضافة الى الأحماض الأمينية الأساسية، وناهيك عن خصائصه المضادة للسرطان. ومع ذلك، فهو لا يخلو من الاضرار الجانبية رغم انها نادرة جدا, للمزيد حول الموضوع تابع الاسطر التالية :
 
فوائد و اضرار نبات الهليون

1. جفاف الفم: الهليون مدر للبول بغزارة مما يؤدي إلى سرعة الجفاف. مما يضرك الى مضاعفة السوائل وشرب الماء

 2. اضطرابات الامعاء : نبات الهليون يحتوي على 2.1٪ من الألياف، ويلي ما يصل إلى 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المغذيات الضرورية. ومن بعض اضرار الالياف انها تزيل الرطوبة، مما يؤدي الى تصلب البراز والتاثير بالسلب على حركة الأمعاء الدقيقة سلبا. النتيجة - اضطرال الامعاء مع وجود الإمساك، تشنجات، وألم.

3.رائحة نفاذة : هذا هو واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لتناول الهليون احتواءه على مضادات الأكسدة، وهو في الواقع غني بعنصر الكبريت المعدني. والكبريت هو العنصر الذي يجعل رائحة الهليون مميزة.

 4. فشل القلب: إذا كان لديك حالة فشل القلب أو اضطرابات الكلى، فالرجاء استخدام الهليون بعناية. تشير الدراسات إلى أن هذه النبتة غنية بالمغذيات التي قد شكل ضررا للأشخاص الذين يعانون مثل هذه الامراض. وبالتالي فإنه من المستحسن أن تأخذ رأي مقدم الرعاية الصحية في مثل هذه الحالات لتجنب أي مضاعفات.

 5. الهليون يمكن ان يسبب حساسية : وقد تم الإبلاغ عن الحساسية في كثير من الحالات بعد تناول هذه النبتة. بعض أمراض الحساسية الأكثر انتشارا تشمل:  التهاب العين - التهاب الملتحمة حكة، احمرار، تورم في العينين, سيلان الأنف,  انسداد الأنف,  تهيج وحكة الحلق,  السعال,  خلايا على الجلد مع الحكة,  التهابات على الجلد مع الطفح الجلدي، واحمرار، صعوبة في التنفس,  الغثيان,  الدوار,  الدوخة,  الصداع.

 6. انتفاخ البطن: الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وخاصة الألياف الغذائية، تسبب الغازات في الجهاز الهضمي. في حين تشير الدراسات إلى أن الناس، في المتوسط اليومي يخرجون الغاز 14 مرة. الهليون هو كنز من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على السكر - الجلوكوز، الفركتوز، والجلاكتوز.  وبالتالي، هذه العناصر تخمرها البكتيريا وتتسبب في تشكيل الغاز الزائد.  كثرة الغازات تسبب التجشؤ وكذلك انتفاخ البطن.

7. ارتفاع ضغط الدم : يعرف الهليون بان له دور إيجابي في تنظيم مستوى ضغط الدم، وبالتالي تخفيف المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتستعمل الأدوية المضادة للارتفاع ضغط الدم، فيرجى تجنب اخذ الهليون لانه قد يسبب حدوث انخفاض شديد في مستوى ضغط الدم.

 8. تخفيف الوزن: فقدان الوزن هو واحد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها الناتجة عن استهلاك كمية كبيرة من الهليون. الناس، خصوصا أولئك الذين يرغبون بفقدان الوزن لا ينصحون باستهلاك نبات الهليون بشكل زائد.

 9. يؤثر على الحمل والرضاعة الطبيعية: الهليون ليس آمنا استخدامه بكميات أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية. في الواقع، مستخلصات الهليون تستخدم لتحديد النسل، كما أنه يلعب دورا في التأثير على الهرمونات. ليس هناك دليل علمي قوي يوصي بتجنبه أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. ولكن يبقى من المستحسن استشارة الطبيب في مثل هذه الحالة قبل أخذه.

 10. التفاعل مع الأدوية: هناك نوعان من الحالات، أساسا، حيث أظهرت ان الهليون يتفاعل مع الأدوية  العقاقير المضادة لارتفاع ضغط الدم, ويمكن أن يؤدي إلى تراجع حاد في مستويات ضغط الدم، ويعرضك للخطر. مع الأدوية المدرة للبول: توصف مدرات البول للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى لذا فانه من الواجب أن تأخذ المشورة واستشارة الطبيب، إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أعلاه، فينصح بتجنب اخذ نبات الهليون. طبعا في الحالات العادية يمكن استخدام الهليون ولا خوف منه على الاطلاق, ولكن التنبيه ورد بخصوص بعض الحالات الخاصة فقط. فوائد و اضرار نبات الهليون...