فوائد الشمندر الاحمر لضغط وفقر الدم, السكري, الامساك, الكولسترول

0

فوائد الشمندر الاحمر لضغط وفقر الدم, السكري, الامساك, الكولسترول
الشمندر يحافظ على مستويات السكر في الدم وهذه الخضرة هي ترياق جيد لعلاج فقر الدم عند كثير من الأسر. ويمكن أن يستهلك في شكل سلطة، عصير أو حلوى. وهذه قائمة ب 11 سبب لماذا يجب عليك أن تضمن الشمندر في النظام الغذائي الخاص بك.
 


# 1 يخفض مستويات ضغط الدم
الشمندر هو مصدر كبير للنترات، والتي عندما تستهلك، يتم تحويلها من النتريت الى غاز يسمى أكاسيد النيتريك. كل هذه المكونات تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وتخفض ضغط الدم. ووجد الباحثون أيضا أن مجرد وجود حوالي 500 غراما من الشمندر كل يوم يقلل من ضغط الدم للشخص.

# 2 يقلل من الكولسترول "السيئ"
ومن المعروف ان الشمندر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، مثل "flavanoids " و "Betacyanin" المركب الذي يعطي للشمندر لونه الأرجواني والأحمر، وهو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية. وهو يساعد في تقليل أكسدة الكولسترول LDL، ولا يسمح بالتصاقه على جدران الشريان. وهذا يحمي القلب من النوبات القلبية والسكتة الدماغية المحتملة والحد من الحاجة إلى الدواء.

# 3 جيد بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال الذين لم يولدوا بعد
 جذر الشمندر فيه وفرة من حمض الفوليك. حمض الفوليك مهم للأمهات الحوامل والأطفال الذين لم يولدوا بعد, لأنه يعتبر عنصرا أساسيا للتشكل السليم لحبل الطفل الذي لم يولد بعد في العمود الفقري، ويمكن أن يحمي الطفل من ظروف مثل السنسنة المشقوقة (هو اضطراب خلقي حيث ان الحبل الطفل الشوكي لا يتشكل تماما). الشمندر أيضا يعطي الأمهات الطاقة الإضافية المطلوبة خلال فترة الحمل. اقرأ المزيد حول لماذا النساء بحاجة حمض الفوليك خلال فترة الحمل.

# 4 هشاشة العظام
 الشمندر مليء بمادة السيليكا المعدنية، وعنصر هام للجسم لاستخدام الكالسيوم بكفاءة. الكالسيوم يشكل لنا العظام والأسنان، شرب كوب من عصير البنجر يوميا يمكن أن يساعد في الحفاظ ويمنع امراض مثل مثل هشاشة العظام. وإليك كيف يمكنك منع ترقق العظام.


# 5 يبقي مرض السكري تحت السيطرة
يمكن للناس الذين يعانون من مرض السكري الوفاء إضافة القليل من الشمندر الى نظامهم الغذائي. كونه من الخضروات المتوسطة  من حيث مؤشر نسبة السكر في الدم (يعني أنها تطلق السكر ببطء شديد في الدم)، ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة وفي نفس الوقت يزودك بالسكر الذي تحتاجه.  أيضا، هذه الخضرة منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون مما يجعلها مثالية لمرضى السكر.

# 6 فقر الدم
الشمندر هو جيد لعلاج فقر الدم فهو يحتوي على الكثير من الحديد. والحديد يساعد في تشكيل الراصة الدموية، والتي هي جزء من الدم الذي يساعد الأوكسجين على نقل المواد المغذية لأجزاء مختلفة من الجسم. اقرأ عن 5 من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها إذا كان لديك فقر الدم.

# 7 يساعد على تخفيف التعب
ذكرت دراسة قدمت في مؤتمر جمعية مرضى السكري الأمريكية أن الشمندر يساعد على زيادة الطاقة لدى الشخص. وقالوا أنه نظرا لمحتوى النترات فيها فهي تساعد على تمدد الشرايين مما يساعد في النقل السليم للأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وزيادة طاقة الشخص. وكانت نظرية أخرى ذكرت ان الجذر هو مصدر غني بالحديد،ويساعد في تحسين القدرة على التحمل عند الشخص.

# 8 يحسن القدرة على التحمل
وهو معروف أيضا باسم "الفياجرا الطبيعية، وقد وجد ان الشمندر كان يستخدم عادة في عدد من العادات القديمة لتعزيز الصحة الزوجية. فهو مصدر غني بالنتراتمما يساعد على إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم، واتساع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. وثمة عامل آخر وهو أن الشمندر يحتوي على الكثير من البورون، وهو مركب كيميائي مهم. لذا في المرة القادمة، بدل الحبة الزرقاء اشرب القليل من عصير الشمندر بدلا من ذلك.


# 9 يحمي من السرطان
محتوى "betacyanin" في الشمندر لديه وظيفة أخرى مهمة جدا. في دراسة أجريت في جامعة هوارد، في واشنطن العاصمة، تبين أن "betacyanin" ساعد على تبطيء نمو الأورام بنسبة 12.5 في المئة عند المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي والبروستاتا. هذا التأثير لا يساعد فقط في تشخيص وعلاج السرطان ولكنه يساعد الاشخاص المتعافون من السرطان من الحماية منه لاكبر وقت ممكن.

# 10 علاج الإمساك
بسبب محتوى الألياف القابلة للذوبان العالية، يعمل الشمندر كملين طبيعي فعال. فهو يساعد في انتظام حركة الامعاء عن طريق تليين البراز. ويطهر أيضا القولون ويخلصك من السموم الضارة في المعدة. وإليك بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من الإمساك.

# 11 يعزز قدرة الدماغ
وهناك دراسة أجريت في جامعة إكستر في المملكة المتحدة، أظهرت أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يزيد القدرة على التحمل عند الشخص بنسبة 16 في المئة، بسبب محتوى النترات فيه. ووجدت الدراسة أيضا أنه يمكن أن يساعد أيضا في حسن سير عمل الدماغ والحماية من ظهور الخرف. كما رأينا أن النترات عندما يتم تحويلها إلى النتريت تساعد في نقل النبضات العصبية بشكل أفضل، مما يجعل الدماغ يعمل بشكل أفضل.