اعراض ثقب القلب عند حديثي الولادة

0
فتحات القلب لدى المواليد : أسبابها وتشخيصها وطرق علاجها
العيوب الخلقية لدى الأطفال
هناك الكثير من العيوب الخلقية التي تتواجد في القلب وبعض هذه العيوب بسيط ويحتاج فقط إلى العناية والاهتمام والمتابعة الدائمة، ومنها عيوب خلقية معقدة والتي من بينها عدم اكتمال صمامات القلب لدى الأطفال، ومن العيوب الخلقية التي تحتاج إلى الكثير من الرعاية والمتابعة حتى لا تزداد خطورة هي فتحات القلب لدى المواليد والتي يطلق عليها ثقب القلب، حيث أنها تعتبر من أكثر العيوب الخلقية إنتشارا لدى الأطفال وتعني وجود ثقب في جدار الحجم تختلف الخطورة حسب حجمه .
اعراض ثقب القلب عند حديثي الولادة

ما هي فتحات القلب لدى المواليد
هي عبارة عن عيوب خلقية في القلب تتسبب في تغيير المسار الطبيعي لتدفق الدم ويكون ذلك نتيجة لخلل في تطور القلب أثناء نمو الجنين في الرحم .

أنواع فتحات القلب لدى المواليد
وجود فتحة في جدار القلب من الداخل، وهذا النوع يعمل على مرور الدم من الجانبين الأيمن والأيسر ويقوم الدم بالإمتزاج وبذلك تحدث العديد من المشكلات .

فتحات في الجزء العلوي وتسمى الفتحة بين الأذنين .

فتحات في الجزء السفلي وتسمى الفتحة بين البطنين .

أسباب وجود فتحات القلب لدى المواليد
قد ترجع الفتحات في القلب إلى بعض الأسباب الوراثية، أو إذا كان الطفل مصاب بمتلازمة داون فأنه في العادة يصاب بالفتحات في القلب .

كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بفتحات في القلب
هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الطفل الصغير والتي من الممكن أن تقوم الأم بإكتشافها بسهولة ومن بينها :
أن تجد الأم أن طفلها لون جلده أزرق اللون .
إذا لاحظت الأم أن الطفل يبذل مجهود كبير أثناء الرضاعة.
إذا لاحظت الأم زيادة التعرق للطفل وإنقطاع التنفس لديه للحظات من الوقت .
وفي بعض الأحيان لا يظهر على الطفل أي أعراض ويقوم الطبيب بإكتشاف إصابته بفتحات القلب من خلال قيامه بالفحص الدوري للطفل أو الإستماع إلى إضطرابات ضربات القلب لديه.

أعراض فتحات القلب بين الأذنين
في هذه الحالة إذا كان الطفل مصاب بهذا النوع فهو في الكثير من الأحيان لا تظهر عليه أي من الأعراض التي قد تعطي إشارة أنه لديه عيب في القلب، ولكن من الممكن أن تلاحظ الأم أن نمو الطفل أقل من الأطفال في نفس عمره.

وبالتالي تقوم الأم بعرض الطفل على الطبيب والذي يستطيع أن يحدد الإصابة عن طريق سماعه لصوت غير طبيعي للقلب .

علاج هذه الحالة بين الأذنين
إذا كانت الفتحة كبيرة يلجأ الطبيب مباشرة إلى التدخل الجراحي حيث أنه في ذلك الوقت يكون تدفق الدم كثير للغاية، ومن الممكن أن يؤدي إلى قصور في القلب إذا تأخر علاجها.

أعراض فتحات القلب بين البطينين
الإصابة بهذا النوع من الممكن أن يتم اكتشافه مباشرة بعد الولادة، وذلك عن طريق سماع دقات القلب، حيث أن هذه الحالة من الممكن أن تسبب فشل في القلب في وقت مبكر لعمر الطفل إذا تم إهمالها ومن أكثر أعراضها :
الشعور الدائم بالتعب عند ممارسة أي نشاط رياضي .
وجود سوائل زائدة في الجسم والرئتين .
ظهور التورم في البطن والأطراف لدى الطفل .
إحساس الطفل بألم شديد في الصدر .
الإحساس بأن بشرة الطفل شاحبة .
عدم نمو الطفل بشكل طبيعي .
فقدان الشهية لدى الطفل .
وجود إرتفاع في ضغط الدم لدى الطفل .

تشخيص الفتحات في القلب
يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات للطفل وهي :
عمل صور آشعة للصدر .
الموجات فوق الصوتية .
إجراء عملية القسطرة التشخيصية .
فحص الرنين المغناطيسي .

علاج فتحات القلب لدى المواليد
إذا كانت الثقوب والفتحات المتواجدة بين الأذنين صغيرة فأنها من الممكن أن تغلق بمفردها عند تقدم الطفل في العمر، حيث أن علاج الفتحات في القلب تعتمد على موقع الفتحة وقطرها .

إذا كانت الثقوب كبيرة فأنه في ذلك الوقت لابد من أخذ العلاجات اللازمة مبكرا حتى لا يحدث قصور في وظائف القلب، وتكون في هذه الحالة القسطرة هي أفضل أنواع العلاج لفتحات القلب، كما أنه من الممكن الإضطرار إلى عمل عملية القلب المفتوح لإغلاق فتحات القلب .

مع التقدم التكنولوجي الكبير في ذلك الوقت أصبح هناك إمكانية للقيام بعمل جراحات لعلاج اضطرابات القلب باستخدام المناظير وذلك في فترات الحمل للأمهات، أو بعد ولادة الطفل بأيام بسيطة.